ما هو الفرق بين القانون الطبيعي والقانون الفيزيائي؟

القوانين الفيزيائية هي قوانين وضعية ذات قالب رياضي محض تعتمد فقط على محاكات القوانين الطبيعية بمقاربات وتقديرات غاية في الدقة ، تعتمد على الملاحظة والفرضية والاستنتاج مع استعمال الرياضيات للوصول الى نموذج يحاكي بشكل متناهي في التطابق القانون الطبيعي …

على سبيل المثال قانون نيوتن في الجاذبية و الذي ينص على أن الأجسام المادية تتجاذب فيما بينها بفعل كتلها ، حيث تتناسب هذه القوة اطرادا مع كتلتي الجسمين المتجاذبين و عكسياَ مع مربع المسافة الفاصلة بينهما حسب القانون التالي :
F = G.m1.m2/r^2

هذا القانون هو فقط قانون فيزيائي ناتج عن نظرية نيوتن في الجاذبية وليس هو القانون الطبيعي الاصلي الذي تحتكم اليه جاذبية الاجسام في هذا الكون ، هذا القانون الفيزيائي الذي وضعه نيوتن هو قانون رياضي محض يعطي نتائج جد هائلة وقريبة جدا من القانون الطبيعي! حتى أنه يبدوا و كأنه هو الحقيقة ، لكن للأسف لم يكن قانوناً كاملاً اذ كان عاجز على تفسير بعض الظواهر الأخرى المتعلقة بالجاذبية . وقد استبدل بنموذج اخر عام على يد اينشتاين الذي قدمه في النسبية العامة . لكن حتى اللحظة لا نزال نشتغل بقانون نيوتن لأنه الأسهل و خاصة فيما يتعلق باطلاق المركبات و الصواريخ الى الفضاء .

لكن في حقيقة الامر هذا لا ينقص من قيمة القانون الفيزيائي في شيء طالما كل نتائجه تقريباً لا تتعارض مع القانون الطبيعي ، نحن نشتغل بالقانون الفيزيائي على أنه القانون الطبيعي لأنه يقدم تفسيرات حقيقية عن الطبيعة .

تحرير : شعيب المستعين Choaib El Moustaine

إقرأ أيضا

Rachid Harrous

Read Previous

هل يمكن خداع جهاز كشف الكذب ؟

Read Next

مسابقات علمية

One Comment

  • Tres informatif est pertinent. Merciii❤️

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!