6 حقائق علمية حول القطط

تعتبر القطط من الحيوانات المفضلة تربيتها من قبل الإنسان، العلم كذلك لم يهمل هذا الحيوان العجيب في أبحاثه، إليك ست حقائق أكدها العلم حول القطط.

يمكنك تكوين صداقة مع القط فقط بأن ترمش عينيك ببطء

لبناء علاقة مع القطط اكتشف العلماء أن أفضل طريقة هو أن تضيق عينيك. ففي دراسة أجرتها جامعتة بورتسموث Portsmouth وجامعة ساسكس Sussex بالمملكة المتحدة ، وجد الباحثون أن هذه التقنية و المسمات slow blink” تحاكي ما يُعرف بابتسامة القطة وهي تساعد على تكوين رابطة بين الإنسان والقط على ما يبدو.

يعاني كل قط من 10 قطط من اضطراب قلق الانفصال

في دراسة للقطط التي تعاني من مشاكل متعلقة بالانفصال، أظهر أكثر من قط من كل 10 قطط أليفة شملها الاستطلاع مشكلات سلوكية عند فصلها مؤقتًا عن أصحابها. و في نفس الدراسة (رابط الدراسة في نهاية المقال)، لاحظ العلماء أيضًا أن القطط المصابة غالبا ربتها أسر لا يوجد بها نساء أو توجد بالأسرة أكثر من امرأة بنفس المنزل. كما ظهرت مشكلات سلوكية مماثلة عند القطط التي حرمت من الوصول للألعاب و كذلك عند عدم وجود حيوانات أليفة أخرى في المنزل.

عند هذه القطط لوحظت سمات سلوكية أخرى مثل النطق المفرط، التبول في أماكن غير مناسبة، العدوانية، القلق والإثارة.

قطتك تحبك فعلا

في سبتمبر 2019 ، أعلن العلماء أن القطط تظهر صفات “الارتباط الآمن” كالتي تُلاحظ عند الكلاب ، حيث تؤدي الرعاية البشرية إلى ظهور سلوكيات تشير إلى الأمن والهدوء.

يمكن للقطط معرفة قدوم عاصفة رعدية

العديد من الحيوانات من بينها القطط أكثر حساسية من البشر للأصوات والروائح والتغيرات في الضغط الجوي. قبل العاصفة مباشرة ، قد تكتشف آذان قطتك الداخلية الانخفاض المفاجئ في الضغط الجوي، ، و قد تكون أيضا قادرةً على شم رائحة المطر القادم ، أو النفحة المميزة لغاز الأوزون ، والذي غالبًا ما ينتج عن البرق وله رائحة معدنية حادة.

لا يمكن أن تكون القطط نباتية

القطط في البرية تقتات أساسا على اللحوم، يوجد العديد من الأحماض الأمينية فقط في اللحوم، مثل التورين ، والتي لا يمكنها تصنيعها أو تخزينها. بحيث يمكن أن يؤدي النقص الشديد في مادة التورين إلى الإصابة بالعمى وفشل القلب ، بينما قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى التهابات المسالك البولية الخطيرة. هذا ما يجعل من الصعب للغاية إعطاء القطط نظامًا غذائيًا نباتيًا متوازنًا.

شوارب القطط تجعلها قاتلة دقيقة

يتكون الشارب المميز للقطط مما يقارب 24 شعرة متحركة بأعصاب عميقة الجذور. تساعد القطط حرفياً على استشعار طريقهم أثناء الصيد في الظلام.

تتماشى شعيرات الوجه مع عرض الجسم للمساعدة في تحديد المسافة أثناء الحركة، ترصد القطط أيضا بفضل الشعيرات تدفق الهواء مما يزيد من تنسيق حركتهم.

إعداد : رشيد هروس


اقرأ أيضا :

Rachid Harrous

Read Previous

هل يمكن خداع جهاز كشف الكذب ؟

Read Next

مسابقات علمية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!