أحداث علمية مترقبة خلال سنة 2021

إطلاق التلسكوب Webb

NASA/Goddard Space Flight Center/Pat Izzo

يترقب خلال شهر أكتوبر إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي تصفه وكالة ناسا ب “أكبر وأقوى تلسكوب فضائي تم بناؤه على الإطلاق”.

سيغطي التلسكوب ويب Webb أطوال موجية أكثر من هابل Hubble الذي أطلق سنة 1990 وأجرى أكثر من 1.3 مليون عملية رصد منذ ذلك الحين.

كوكب المريخ

من المترقب خلال شهر فبراير 2021 أن يهبط المسبار الصيني المتجه إلى المريخ ضمن مهمة Tianwen-1 للبحث عن الماء بالإضافة لآثار للحياة على الكوكب.

إذا نجحت المهة، فستكون أول عملية استكشاف للبلاد للمريخ والمرة الوحيدة التي يصل فيها مسبار يحمل مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة جوالة إلى الكوكب الأحمر.

و من المترقب أيضا وصول مركبات الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة إلى الكوكب في نفس الوقت تقريبًا.

محققوا COVID

في محاولة لتحديد المصدر الفعلي لجائحة كورونا، أنشأت منظمة الصحة العالمية فريق عمل يضم علماء الفيروسات و علماء الأوبئة و باحثين في مجال الصحة العامة والحيوانية.

سيوجه الفريق إلى الصين خلال هذا الشهر للبحث في اللحوم والحيوانات المباعة في سوق هوانان التي زارها العديد من الأشخاص الأوائل الذين تم الإبلاغ عن إصابتهم وتتبع رحلاتهم عبر الصين وعبر الحدود و قد يستغرق اكتشاف منشأ الفيروس سنوات.

مكافحة تغير المناخ

سنة 2021 ستشهد تطورا في مكافحة تغير المناخ، فعكس ما قام به الرئيس دونالد ترامب إثر إعلانه انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ لمكافحة الاحتباس الحراري. فجو بايدن سيستعيد الانخراط فيها.

إضافة إلى ذلك فتعهدات جديدة بشأن خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ستشهد النور في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي سيعقد في نوفمبر القادم بالمملكة المتحدة (في غلاسكو Glasgow)

في هذا الصدد تخطط الصين و الاتحاد الأوروبي أن تصبح محايدة الكربون بحلول 2050-60 أي المحافظة على عدم زيادة كمية الكربون في الغلاف الجوي و هذا ما يطمح العلماء أن تقوم به الولايات المتحدة بقيادة بايدن.

إعداد : رشيد هروس

المصدر

Rachid Harrous

Read Previous

أغرب من الخيال: ماذا سيحدث إذا كانت سرعة الضوء هي فقط 100m/s ؟ عدم تزامن الأحداث في النسبية الخاصة.

Read Next

الكون بين السكون والتمدد ومعضلة ظلام الفضاء الكوني: بين العلم والتفسيرات الميتافيزيقية!

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!